dimanche 9 septembre 2007
* * *
بيوكـــرى
* * *
يَانْ اِيرَانْ أدّيكْ بْيُوكْرَى --==*==-- وَاسيفَانْ إيكَا مَا يْزْرَى
تْزْري كِيسْنْ تُومْغْرَى --==*==-- ايفَالاَكْـنْ نَايْتْ عِيسَى
* * *
بيوكـــرى
===============
قرية مزالية عريقة تقع في الجزء المسمى أسيفان في منطقة أفلا واسيف، على الضفة الشمالية لوادي أيت مزال، ، وقد ترجمها الموثقون القدماء الى العربية باسم أبي الضفادع، أي صاحب الضفادع، وهو جمع لاسم الضفدع وهو أكرو بتاشلحيت وجمعه ايكرى، وتفصيل هذه الكلمة بي = أبي ، ايكرى = الضفادع، وقد تعاقبت على سكنى هذه القرية أسر عديدة انقرض بعضها وعمر بعضها الآخر الى الآن ومنها
---------------------------
أيت لعسـر : من أكبر العائلات ببيوكرى وأوسعها انتشارا. وتعرف قديما بأيت أعراب نسبة لجدهم أعراب. ولا يعرف أصله إلا ما ورد في تاريخهم من حيث علاقاتهم مع باقي سكان قبيلة أيت مزال وكذا القبائل المجاورة. ومن أقدم الأسماء التي نعرفها من أجداد هذه العائلة، احمد بن محمد بن سعيد أعراب من أيت عيسى ببيوكرى وكان حيا سنة 1723م. أما فيما يتعلق باسم الجد الأعلى لهذه العائلة وهو أعراب فهنا مجال للباحدثين وخاصة أصدقاؤنا من أبناء هذه العائلة العريقة وفيهم من الأساتذة والمثقفين أن ينظروا إن كانت هناك علاقة نسبية بين اسم هذه العائلة وإسم عائلي آخر يدعى كعراب أو أعراب كانت تحمله عائلة بدوار أكادير ونكارف وعاشت فيه الى القرن 18م ثم انقرضت بعد ذلك. فإما أنها انتقلت مجتمعة الى وادي الضفادع وعمرت في دوار بيوكرى أو حمل فرد من أفرادها اسمه بالزواج من احدى سيدات بيوكرى وخلف منها ذريته الحالية. مع العلم أنه كانت بين أهل أكادير ونكارف وأهل بيوكرى علاقات عائلية كالمصاهرة والزواج والمواريث . وتدل هذه العلاقات على وجود نوع من الأصول المشتركة بينهما. وأقوى هذه الاستنتاجات كذلك هي وجود اسم لعسر في أكادير ونكارف قديما. وانقطع ذكره حاليا ولم يبق له وجود هناك. وآخر ذكر له كان سنة 1712م في شخص أحد أفرادها وهو عبدالله بن احمد العسر القاطن بأكادير ونكارف - انظر دوار أكادير ونكارف
ومن أنجال هذه العائلة المزالية الكبيرة
الأستاد احمد بن ابراهيم العسري الشهير بأحمد أمزال، الصحافي الاذاعي الكاتب، التحق بالاذاعة والتلفزة المغربية سنة 1959، وكان يذيع بها برنامجه الشهير (تيغمرت نتيفاوين)، وهو من أوائل المهتمين بالأدب الأمازيغي المغربي، ويرجع اليه الفضل في جمع أغلب الشعر السوسي في ديوانه (أمانار) ولنفسح له المجال ليوضح لنا هدفه من عمله الأدبي العظيم حيث قال في مقدمة ديوانه
إن بين يديك أيها القارئ الكريم ديوان ستجد فيه نفحات من خمائل الأدب الشلحي، ذلك الأدب الذي سجل ترجمة لمشاعر أناس مغاربة تغنوا بالحب والحياة، وقالوا الشعر في التغزل والوصف والهجاء والمدح والرثاء والذم، إن الغيرة على هذا الأدب الذي ذقت طعم حلاوته هي التي دفعتني الى تحمل تضحيات ومجابهة صعوبات مادية وأدبية لانجاز عمل فكري وهو جمع عدد من الأشعار الشلحية وطبعها في ديوان يصبح في متناول الناس. انتهى كلامه
وإليه يرجع الفضل في تأريخ فترة تاريخة من أمجاد قبيلة أيت مزال وهي ثورة أيت باها سنة 1936ضد الاحتىل الفرنسي، حيث أورد قطعة شعرية في ديوانه - أمنار - لشاعر رثا فيها النهاية المأساوية لأحد إيمغارن قبيلة أيت مزال وهو الشيخ ابراهيم بن سي احمد اونجار المزالي على يد المستعمر الفرنسي، في شعر رقيق حزين يدمي القلوب ويحزن النفوس، فقال
أيت لعسـر : من أكبر العائلات ببيوكرى وأوسعها انتشارا. وتعرف قديما بأيت أعراب نسبة لجدهم أعراب. ولا يعرف أصله إلا ما ورد في تاريخهم من حيث علاقاتهم مع باقي سكان قبيلة أيت مزال وكذا القبائل المجاورة. ومن أقدم الأسماء التي نعرفها من أجداد هذه العائلة، احمد بن محمد بن سعيد أعراب من أيت عيسى ببيوكرى وكان حيا سنة 1723م. أما فيما يتعلق باسم الجد الأعلى لهذه العائلة وهو أعراب فهنا مجال للباحدثين وخاصة أصدقاؤنا من أبناء هذه العائلة العريقة وفيهم من الأساتذة والمثقفين أن ينظروا إن كانت هناك علاقة نسبية بين اسم هذه العائلة وإسم عائلي آخر يدعى كعراب أو أعراب كانت تحمله عائلة بدوار أكادير ونكارف وعاشت فيه الى القرن 18م ثم انقرضت بعد ذلك. فإما أنها انتقلت مجتمعة الى وادي الضفادع وعمرت في دوار بيوكرى أو حمل فرد من أفرادها اسمه بالزواج من احدى سيدات بيوكرى وخلف منها ذريته الحالية. مع العلم أنه كانت بين أهل أكادير ونكارف وأهل بيوكرى علاقات عائلية كالمصاهرة والزواج والمواريث . وتدل هذه العلاقات على وجود نوع من الأصول المشتركة بينهما. وأقوى هذه الاستنتاجات كذلك هي وجود اسم لعسر في أكادير ونكارف قديما. وانقطع ذكره حاليا ولم يبق له وجود هناك. وآخر ذكر له كان سنة 1712م في شخص أحد أفرادها وهو عبدالله بن احمد العسر القاطن بأكادير ونكارف - انظر دوار أكادير ونكارف
ومن أنجال هذه العائلة المزالية الكبيرة
الأستاد احمد بن ابراهيم العسري الشهير بأحمد أمزال، الصحافي الاذاعي الكاتب، التحق بالاذاعة والتلفزة المغربية سنة 1959، وكان يذيع بها برنامجه الشهير (تيغمرت نتيفاوين)، وهو من أوائل المهتمين بالأدب الأمازيغي المغربي، ويرجع اليه الفضل في جمع أغلب الشعر السوسي في ديوانه (أمانار) ولنفسح له المجال ليوضح لنا هدفه من عمله الأدبي العظيم حيث قال في مقدمة ديوانه
إن بين يديك أيها القارئ الكريم ديوان ستجد فيه نفحات من خمائل الأدب الشلحي، ذلك الأدب الذي سجل ترجمة لمشاعر أناس مغاربة تغنوا بالحب والحياة، وقالوا الشعر في التغزل والوصف والهجاء والمدح والرثاء والذم، إن الغيرة على هذا الأدب الذي ذقت طعم حلاوته هي التي دفعتني الى تحمل تضحيات ومجابهة صعوبات مادية وأدبية لانجاز عمل فكري وهو جمع عدد من الأشعار الشلحية وطبعها في ديوان يصبح في متناول الناس. انتهى كلامه
وإليه يرجع الفضل في تأريخ فترة تاريخة من أمجاد قبيلة أيت مزال وهي ثورة أيت باها سنة 1936ضد الاحتىل الفرنسي، حيث أورد قطعة شعرية في ديوانه - أمنار - لشاعر رثا فيها النهاية المأساوية لأحد إيمغارن قبيلة أيت مزال وهو الشيخ ابراهيم بن سي احمد اونجار المزالي على يد المستعمر الفرنسي، في شعر رقيق حزين يدمي القلوب ويحزن النفوس، فقال
* * *
إيموت أومزال ابراهيم خيغير نتانوت
إيدا ابراهيم نسي احمد إيس إيكز إيكالن
إيفلد تاكمارين أكوينت العلف أولا أمان
إيفلد أيدا إيفلد إيتران غواراونس
إيفلد تاجداعين اكا الحال اض غتسوت
إيفلد تومغارين مزينين أوفنت أيور
إيمطاون أسا توضانت إيخ إيفاو الحال
* * *
إيموت أومزال ابراهيم خيغير نتانوت
إيدا ابراهيم نسي احمد إيس إيكز إيكالن
إيفلد تاكمارين أكوينت العلف أولا أمان
إيفلد أيدا إيفلد إيتران غواراونس
إيفلد تاجداعين اكا الحال اض غتسوت
إيفلد تومغارين مزينين أوفنت أيور
إيمطاون أسا توضانت إيخ إيفاو الحال
* * *
---------------------------
أيت مومـن : عائلة مزالية عريقة عاشت في قرية بيوكرى وتتصل بنسبها مع الأسر المومنية بمنطقة إيغزرانان بأفلا واسيف، كما أنها من الأسر التملية المنتشرة في بلاد جزولة، وتسلسل فيها أعلام من الفقهاء والعلماء منذ القدم، وكانت فيهم مشيخة قبيلة أيت مزال في ستينات القرن العشرين في شخص
الشيخ الحاج ابراهيم نيت مومن الصافي : هذه الشخصية المزالية القوية والذي يعتبر آخر الرجال الفعالين في القبيلة من الرعيل الأول، بعلمه وغيرته على وطنه وقبيلته، وخاصة عندما تولى مشيخة القبيلة ثم عندما اضطلع بتسيير الجماعة القروية لأيت باها حيث قام بمسؤولياته أحسن قيام، فكان خير راع وخير مسؤول، واستحق بذلك تكريما وتخليدا لشخصه الكريم وروحه الأبية، فإن فات أهل قبيلته تكريمه في حياته فليكرموه في مماته رحمه الله
الشيخ الحاج ابراهيم نيت مومن الصافي : هذه الشخصية المزالية القوية والذي يعتبر آخر الرجال الفعالين في القبيلة من الرعيل الأول، بعلمه وغيرته على وطنه وقبيلته، وخاصة عندما تولى مشيخة القبيلة ثم عندما اضطلع بتسيير الجماعة القروية لأيت باها حيث قام بمسؤولياته أحسن قيام، فكان خير راع وخير مسؤول، واستحق بذلك تكريما وتخليدا لشخصه الكريم وروحه الأبية، فإن فات أهل قبيلته تكريمه في حياته فليكرموه في مماته رحمه الله
---------------------------
أيت إفلاكن : عائلة عريقة وكبيرة بدوار بيوكرى، وفيها كانت مشيخة قبيلة أيت مزال، فنجد أن أحد أجدادها وهو الشيخ سعيد بن سعيد بن احمد أفلك كان شيخا لقبيلة أيت مزال سنة 1723م، كما أن حفيده كان فقيها وهو الفقيه سيدي امحمد بن احمد بن الشيخ سعيد الفلاكي وكان حيا سنة 1771م وكذلك ابنه الفقيه سيدي محمد بن امحمد الفلاكي وكان حيا سنة 1793م. وفيما يتعلق باسم إفلاكن وجدت نفس الاسم يطلق على ساقية بضواحي مدينة تارودانت ويقول عنها المؤرخون أن اسمها يرجع الى بانيها القائد الأندلسي أفلاك والذي كان قائدا في الجيش الموحدي ونترك للمؤرخين دراسة ومناقشة باقي الكلام عن أمر هذا القائد إن كان اسمه له علاقة مع هذه العائلة. ومن فروع هذه العائلة
أيت إفلاكن : عائلة عريقة وكبيرة بدوار بيوكرى، وفيها كانت مشيخة قبيلة أيت مزال، فنجد أن أحد أجدادها وهو الشيخ سعيد بن سعيد بن احمد أفلك كان شيخا لقبيلة أيت مزال سنة 1723م، كما أن حفيده كان فقيها وهو الفقيه سيدي امحمد بن احمد بن الشيخ سعيد الفلاكي وكان حيا سنة 1771م وكذلك ابنه الفقيه سيدي محمد بن امحمد الفلاكي وكان حيا سنة 1793م. وفيما يتعلق باسم إفلاكن وجدت نفس الاسم يطلق على ساقية بضواحي مدينة تارودانت ويقول عنها المؤرخون أن اسمها يرجع الى بانيها القائد الأندلسي أفلاك والذي كان قائدا في الجيش الموحدي ونترك للمؤرخين دراسة ومناقشة باقي الكلام عن أمر هذا القائد إن كان اسمه له علاقة مع هذه العائلة. ومن فروع هذه العائلة
---------------------------
أيت بنعلي : ومن أفرادها مبارك بن عبدالله بن امحمد ابنعلي أفلك الضفادعي وكان حيا سنة 1794م
أيت بنعلي : ومن أفرادها مبارك بن عبدالله بن امحمد ابنعلي أفلك الضفادعي وكان حيا سنة 1794م
---------------------------
أيت إبراهيم : أو أيت أوبرايم هكذا مختصرة، وهي فرع من عائلة افلاكن، ومن أقدم أجدادها الفقير محمد بن ابراهيم بن احمد أفلك وكان حيا سنة 1729م، وابنه علي بن محمد بن ابراهيم أفلك وكان حيا سنة 1760م، و احمد بن ابراهيم من بني ابراهيم وكان حيا سنة 1792م، و بلقاسم بن امحمد نيت بنبراهيم الفلاكي الضفادعي وكان حيا سنة 1793م، وشقيقه عمر بن امحمد بن احمد نيت بريم الفلاكي الضفادعي وكان حيا أيضا سنة 1793م، وسعيد بن بلقاسم بن امحمد نايت اوبرايم وكان حيا سنة 1793م
أيت إبراهيم : أو أيت أوبرايم هكذا مختصرة، وهي فرع من عائلة افلاكن، ومن أقدم أجدادها الفقير محمد بن ابراهيم بن احمد أفلك وكان حيا سنة 1729م، وابنه علي بن محمد بن ابراهيم أفلك وكان حيا سنة 1760م، و احمد بن ابراهيم من بني ابراهيم وكان حيا سنة 1792م، و بلقاسم بن امحمد نيت بنبراهيم الفلاكي الضفادعي وكان حيا سنة 1793م، وشقيقه عمر بن امحمد بن احمد نيت بريم الفلاكي الضفادعي وكان حيا أيضا سنة 1793م، وسعيد بن بلقاسم بن امحمد نايت اوبرايم وكان حيا سنة 1793م
---------------------------
أيت عمـــر : عائلة مزالية شريفة عاشت في بيوكرى قديما، ومن أجدادها محمد بن امحمد نيت عمر وكان حيا سنة 1770م وكذلك مولاي احمد بن امحمد بن عبدالله من أيت عمر وكان حيا سنة 1792م
أيت عمـــر : عائلة مزالية شريفة عاشت في بيوكرى قديما، ومن أجدادها محمد بن امحمد نيت عمر وكان حيا سنة 1770م وكذلك مولاي احمد بن امحمد بن عبدالله من أيت عمر وكان حيا سنة 1792م
---------------------------
أيت عبدالرحمن : عائلة كانت قاطنة ببيوكرى في القرن الثامن عشر، ولازالت أطلال بيوتهم في أخريب نايت عيسى ماثلا للعيان في غرب دوار بيوكرى قرب معبر ايموعفير الى وقتنا الحاضر، ومن أجدادها الفقيه امحمد بن عبد الرحمن بن امحمد نيت عيسى الضفادعي، وابنه احمد بن امحمد بن عبدالرحمن وكلاهما كان حيا سنة 1748م، وكذلك شقيق الأول سعيد بن عبدالرحمن نيت عيسى وقد عاش الى سنة 1771م
أيت عبدالرحمن : عائلة كانت قاطنة ببيوكرى في القرن الثامن عشر، ولازالت أطلال بيوتهم في أخريب نايت عيسى ماثلا للعيان في غرب دوار بيوكرى قرب معبر ايموعفير الى وقتنا الحاضر، ومن أجدادها الفقيه امحمد بن عبد الرحمن بن امحمد نيت عيسى الضفادعي، وابنه احمد بن امحمد بن عبدالرحمن وكلاهما كان حيا سنة 1748م، وكذلك شقيق الأول سعيد بن عبدالرحمن نيت عيسى وقد عاش الى سنة 1771م
---------------------------
أيت الموذن : عائلة عاشت في بيوكرى منذ القرن 18م ومن أبرز أفرادها الفقير سعيد بن علي الموذن توفي قبل سنة 1793م وقد خلف أبناؤه احمد بن سعيد وعلي بن سعيد
أيت الموذن : عائلة عاشت في بيوكرى منذ القرن 18م ومن أبرز أفرادها الفقير سعيد بن علي الموذن توفي قبل سنة 1793م وقد خلف أبناؤه احمد بن سعيد وعلي بن سعيد
---------------------------
أيت المقدم : ومن أفرادها امحمد بن محمد المقدم وكان حيا سنة 1791م
أيت المقدم : ومن أفرادها امحمد بن محمد المقدم وكان حيا سنة 1791م
---------------------------
أيت يحيى : عائلة من بيوكرى وهي فرع من ايفالاكن، ومن أفرادها الفقيه سيدي محمد بن يحيى بن امحمد الضفادعي وكان حيا سنة 1793م
أيت يحيى : عائلة من بيوكرى وهي فرع من ايفالاكن، ومن أفرادها الفقيه سيدي محمد بن يحيى بن امحمد الضفادعي وكان حيا سنة 1793م
---------------------------
أيت مومن : عائلة قديمة جدا وهي غير عائلة أيت مومن الحالية ولها دار في بيوكرى توارثها أفرادها ومن أجدادها علي بن مومن وكان حيا سنة 1737
أيت مومن : عائلة قديمة جدا وهي غير عائلة أيت مومن الحالية ولها دار في بيوكرى توارثها أفرادها ومن أجدادها علي بن مومن وكان حيا سنة 1737
---------------------------
أيت داود : عائلة عاشت في بيوكرى منذ القرن 18م ومن أبرز أفرادها امحمد بن داود نيت داود من أبي الضفادع وكان حيا سنة 1800م
أيت داود : عائلة عاشت في بيوكرى منذ القرن 18م ومن أبرز أفرادها امحمد بن داود نيت داود من أبي الضفادع وكان حيا سنة 1800م
---------------------------
أيت بوتمزين : عائلة ضفادعية ترجم الفقهاء اسمها الى اسم أبي الزرع أو أبي الشعير. ومن أجدادهم الأولين احمد بن امحمد أبو الزرع وكان حيا سنة 1822م وأولاده علي بن احمد وامحمد بن احمد وسعيد بن احمد، وهؤلاء كانوا على قيد الحياة سنة 1879م
أيت بوتمزين : عائلة ضفادعية ترجم الفقهاء اسمها الى اسم أبي الزرع أو أبي الشعير. ومن أجدادهم الأولين احمد بن امحمد أبو الزرع وكان حيا سنة 1822م وأولاده علي بن احمد وامحمد بن احمد وسعيد بن احمد، وهؤلاء كانوا على قيد الحياة سنة 1879م
---------------------------
أيت الـداه : عائلة من بيوكرى وهي من فروع شجرة عائلة العسر وورد ذكر أحد أفرادها وهي عائشة بنت احمد نيت الداه زوجة احمد بن امحمد أبي الزرع وكانت على قيد الحياة سنة 1879م
أيت الـداه : عائلة من بيوكرى وهي من فروع شجرة عائلة العسر وورد ذكر أحد أفرادها وهي عائشة بنت احمد نيت الداه زوجة احمد بن امحمد أبي الزرع وكانت على قيد الحياة سنة 1879م
---------------------------
أيت الريم : عائلة مزالية قديمة من بيوكرى وقد ورد ذكرها في وثائق القرن الثامن عشر الميلادي، وتشترك هذه العائلة في أصل واحد مع أيت بنخراز، وفروعهما كثيرة منتشرة في الرباط والغرب، وأقدم من عرف من أجدادها القدماء امحمد بن محمد الريم الضفادعي، {هكذا ورد في الوثائق} ومعناه البيوكرائي أي المنتسب الى بيوكرى، وكان حيا سنة 1799م واسم {الريم} الوارد هنا يدل على مدى عراقة هذه العائلة وتجذرها في قرية بيوكرى،ولازال خلفها يحملون هذا الاسم العائلي الى عصرنا الحاضر حيث نجد من أقطابها المعاصرين والفاعلين في المنطقة المزالية، السيد الحاج سعيد الريمي، والسيد الحاج احمد الريمي، شخصيات لها مكانة كبيرة في المجتمع المزالي، وحضور قوي في الجمعية الأولى { اللجنة الاسعافية المزالية } وهما من مؤسسي جمعية أيت مزال في التسعينات، ولهم أيضا الفضل الكبير في تأسيس في جمعية { ايمي واسيف للنماء بأفلاوسيف}، وقد تسلم منهم زمام الفعالية أحد أنجال هذه الأسرة من الجيل الثالث، وهو السيد الحاج عبدالكريم بن الحاج سعيد الريمي، وقد تشرفت جمعية ايمي واسيف برئاسته لمكتبها، ولازال يواصل مهامه مثابرا ناشطا على نهج آبائه وأجداده الكرام، - انظر مدونة جمعية ايمي واسيف
أيت الريم : عائلة مزالية قديمة من بيوكرى وقد ورد ذكرها في وثائق القرن الثامن عشر الميلادي، وتشترك هذه العائلة في أصل واحد مع أيت بنخراز، وفروعهما كثيرة منتشرة في الرباط والغرب، وأقدم من عرف من أجدادها القدماء امحمد بن محمد الريم الضفادعي، {هكذا ورد في الوثائق} ومعناه البيوكرائي أي المنتسب الى بيوكرى، وكان حيا سنة 1799م واسم {الريم} الوارد هنا يدل على مدى عراقة هذه العائلة وتجذرها في قرية بيوكرى،ولازال خلفها يحملون هذا الاسم العائلي الى عصرنا الحاضر حيث نجد من أقطابها المعاصرين والفاعلين في المنطقة المزالية، السيد الحاج سعيد الريمي، والسيد الحاج احمد الريمي، شخصيات لها مكانة كبيرة في المجتمع المزالي، وحضور قوي في الجمعية الأولى { اللجنة الاسعافية المزالية } وهما من مؤسسي جمعية أيت مزال في التسعينات، ولهم أيضا الفضل الكبير في تأسيس في جمعية { ايمي واسيف للنماء بأفلاوسيف}، وقد تسلم منهم زمام الفعالية أحد أنجال هذه الأسرة من الجيل الثالث، وهو السيد الحاج عبدالكريم بن الحاج سعيد الريمي، وقد تشرفت جمعية ايمي واسيف برئاسته لمكتبها، ولازال يواصل مهامه مثابرا ناشطا على نهج آبائه وأجداده الكرام، - انظر مدونة جمعية ايمي واسيف
---------------------------
أيت بونهي : عائلة بونيهية شهيرة ومتشرة ببلاد جزولة وفروعها كثيرة في قبائل أيت مزال وأيت والياض وايلالن، ويرجع سبب انتشارها كثرة الفقهاء بين أفراد أسرها ومشارطاتهم في مساجد دواوير المنطقة فينقطعون بها ويخلفون فيها ذرياتهم ومن أشهر من حمل اسمهم من الفقهاء القدماء الفقيه احمد بن محمد بونهي المشارط بمسجد دوار سيصيض في القرن التاسع عشر الميلادي
ومن أنجالها المعاصرين الأستاذ احمد بونهي المحامي بمدينة الرباط والفاعل الجمعوي النشيط سواء في الجمعيات المحلية المزالية أو في الجمعيات المنتشرة بالاقليم فهو الكاتب العام لجمعية أيت مزال والمحافظ العام بجمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال وعضو بفيدرالية أهل سوس وكذا في جمعيات أخرى، كما يرجع اليه الفضل في مساهمته القوية في تأسيسها وتنشيطها
أيت بونهي : عائلة بونيهية شهيرة ومتشرة ببلاد جزولة وفروعها كثيرة في قبائل أيت مزال وأيت والياض وايلالن، ويرجع سبب انتشارها كثرة الفقهاء بين أفراد أسرها ومشارطاتهم في مساجد دواوير المنطقة فينقطعون بها ويخلفون فيها ذرياتهم ومن أشهر من حمل اسمهم من الفقهاء القدماء الفقيه احمد بن محمد بونهي المشارط بمسجد دوار سيصيض في القرن التاسع عشر الميلادي
ومن أنجالها المعاصرين الأستاذ احمد بونهي المحامي بمدينة الرباط والفاعل الجمعوي النشيط سواء في الجمعيات المحلية المزالية أو في الجمعيات المنتشرة بالاقليم فهو الكاتب العام لجمعية أيت مزال والمحافظ العام بجمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال وعضو بفيدرالية أهل سوس وكذا في جمعيات أخرى، كما يرجع اليه الفضل في مساهمته القوية في تأسيسها وتنشيطها
---------------------------
ومن الأسماء العائلية الحديثة والتي ترجع أصولها الى الأسر المذكورة : الصافي - الريمي - بونهي - بنخراز - لعسر - العسري - عياي - بوزكيك - تاحت -
* * *

مشجر عام لعائلة العسر في قرية بيوكرى بأيت مزال
* * *
* * *

* * *

* * *



* * *

مشجر عام لعائلة العسر في قرية بيوكرى بأيت مزال
* * *
*
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire