samedi 8 septembre 2007
يَانْ اِيرَانْ أيْزَرْ أسّْـكَارْ --==*==-- الدُّو تِينْسُوفْتْ تْكَا أفُورَارْ
يِاتْ السّاعْتْ خْ لاصْفِيرَارْ --==*==-- دَارْ أورْتَانْ أوْرْ اِيمْرَارْ
من قرى قبيلة أيت مزال وتقع بمنطقة تينسوفت، على الضفة الشمالية لوادي أيت مزال، وقد ذكرها العلامة المختار السوسي في كتبه المعسول، وسوس العالمة ،وإيليغ قديما وحديثا، حيث قال
الأسرة الأسكَارية : نسبة إلى أسْكَار، قرية من آيت مزال وهناك أسرتان احداهما تنتسب إلى سيدي وجاج تسلسل فيها العلم منذ القرن الحادي عشر الهجري حين يعيش الفقيه يَحْيَى بن إبراهيم جد الأسرة، ومن مشاهير علمائها أخيرا عليَّ الأسْكَاري العلامة الشهير المتوفى في عصرنا هذا (أي القرن العشرين)، ولا يزال حيّا من علماء الأسرة : أحمد بن محمد بن علي القائم بِمدرسة آيت باها، والأخرى ليست من جذمها، ولا تَمت إليها بسبب
يقول أستاذنا المختار السوسي عن أهل قرية أسكار المزالية
هناك في سملالة (قبيلة إداوسملال) أبناء الحاج عمرو (آل تاكانت أوكضيض) والجوساليون والمافامانيون والمدمانيون قاطبة، فالجميع ينتسبون إلى وكاك المشهور، والواسكاريون هؤلاء انتقلوا من (أسكار) وهو محل في سملالة ويرفعون أيضا نسبهم إلى وكاك، أمثال أبناء سيدي مسعود أفولوس الاكنيضيفي
وينقسم الواسكاريون إلى ثلاثة أفخاذ (أيت الحــر - أيت الطالب - أيت علي بن سعيد) وفي الجميع الخير والصلاح والديانة، وبينهم من يتسم بالعلم مع الصلاح، فممن يذكرون من (أيت الحـر)
------------------
- عائلة أيت الحـر
- امحمد بن محمد بن عبدالله الحر : كان والده محمد بن عبدالله رجلا مذكورا، توفي في آخر القرن الثالث عشر الهجري، ثم خلفه في مكانته وصلاحه أولاده، ومن بينهم امحمد هذا، وقد حج وأدركته الوفاة في الحجاز، بعد أول هذا القرن 14 الهجري، وقد خلف ولدا يسمى محمدا، توفي سنة 1328 هـ
- الحسن بن محمد بن عبدالله الحر : أخو من قبله، فقيه حسن موثق صالح، يذكر بكل خير، يعتمد عليه الناس في تحرير رسومهم في الوقت الذي لا يعتمد في ذلك الا الأخيار، توفي سنة 1340 هـ وكان يشارط حياته كلها وولده احمد هو المعروف بكتابة المصاحف الكثيرة، ويشارط في المساجد الكبار، وله في تخريج حفاظ كتاب الله يد مشكورة، توفي سنة 1365 هـ
- ابراهيم بن امحمد الحر : من هذا الفخذ – أيت الحر- من فرع (أيت الموذن) وهو فقيه عالم حسن صالح معتقد تؤثر عنه خوارق بين الناس، توفي سنة 1363 هـ، وفي عقبه من يأخذ العلم اليوم
- محمد بن ابراهيم الحر : ولد من قبله، من القراء الكبار، وله حظ من المعارف، يشارط في مدرسة أسرير في أيت مزال، توفي سنة 1336 هـ
- عبدالفتاح بن محمد بن ابراهيم الحر : ولد من قبله، أخذ عن العلامة سيدي علي بن احمد من مدرسة (تاهالا)، توفي سنة 1365 هـ، وهو فقيه حسن متوسط المدارك
- امحمد بن محمد أنزيض : من فرقة تسمى (اينزيضن) – اليرابيع – من (أيت الحر) نبغ منها نبهاء، حتى في التجارة، فقيه مذكور له شهرة، أخذ عن سيدي الحاج علي التوفلعزتين نزل في مدرسة (المهادي) يدرس فيها، ويهدي الناس الصراط السوي، ويلقن أذكار الاحمدية، وقد كف بصره أخيرا، فلزم داره إلى أن توفي سنة 1378 هـ
هؤلاء بعض مشاهير فقهاء (أيت الحر) وبعض صالحيهم
----------------
- عائلة أيت الطالب
وأما أيت الطالب فهم في حواشي العلماء لا في بحابحهم، وقد تزوج من عندهم العلامة سيدي عبدالله بن ابراهيم اليوفتاركاوي الشهير، ولم نسمع منهم بعلم، الا بعض الصالحين
----------------
- عائلة أيت علي بن سعيد
وأما أيت علي بن سعيد فمنهم
- علي بن احمد الأسكاري : هو علي بن احمد بن علي بن ابراهيم بن احمد بن يعقوب، العلامة الشهير الجليل المفتي القاضي المدرس النفاعة العابد الصالح، أحد رجالات وقته، ملأ مدرسة (تاهالا) بالعلم طوال حياته. قال فيه بعض أهله في التعريف به، الفقيه البركة العلامة سيدي علي بن احمد بن علي بن ابراهيم بن احمد بن يعقوب، المدفون بمقبة (أسكار) أخذ العلم عن العلامة الولي الصالح ذي الكشوفات والكرامات سيدي عبدالله بن ابراهيم الايبوركي اليوفتاركاوي، وحرفته الشرط في مدرسة (تاهالا) لزمها مدة 36 عاما، تقريبا، وعمرها بجميع أنواع الطاعات والعبادات، وتدريس العلوم إلى أن توفي في الخميس 17 من ذي القعدة عام 1332 هـ. وولد نحو 1260 هـ (انتهى ما نقل عن أهاله). يقول المختار السوسي : إن لهذا السيد لتلاميذ كثيرين، كالأستاذ الأديب محمد بن احمد المانوزي، والحاج مسعود الوفقاوي، واحمد بن الحسن البنائي الايغشاني، ومحمد بن عبدالله اليوفتاركاوي، ونظرائهم وكفاه بعضهم شرفا، وقد سمعت للمانوزي مرثية فيه، لكنني لم أتوصل بها، وقد كان شيخه اليوفتاركاوي أنزله في مدرسة (تاهالا) بعدما جدد بناءها فملأها كما رأيت بالعلوم رحمه الله، وقد كان هينا لينا، يمر به الشيخ الالغي وله معه حكايات، ويعتقد فيه الخير
- أحمد بن علي نايت سعيد : ولد من قبله، أخذ القرآن عن الاستاذ احمد الملقب الداريوش الوادريمي، وتخرج في العلوم بوالده، ثم اعتبط شابا، وهو لا يزال في المدرسة بعدما نجب سنة 1326 هـ فأرمض كبد والده حمامه
- محمد بن علي نايت سعيد : الولد الثاني للأستاذ، أخذ القرآن والعلوم عن والده أولا، ثم التحق بأبي عبدالله أقريض، وقد قال فيه أحد أهله معرفا به، (فقيه أديب عالم تقي، منعزل عن أهل جيله، وكان موثقا عدلا طوال حياته إلى أن توفي في صفر 1365 هـ ودفن ككل الأسكاريين في مقبرة أهاليهم، وهو الذي ذكره المانوزي فيما كتبه حول نفسه
- أحمد بن امحمد نايت سعيد : ابن من قبله، أخذ كإخوته القرآن عن الاستاذ الشريف اليزيد بن احمد من (أيت سعيد افرخان) في (تيمزكيد اوسرير) أي (مسجد الوادي)، قال بعض أهله فيه : (فقيه جليل عالم أديب تقي ورث العزلة عن الناس عن والده تخرج بسيدي الحاج مسعود الوفقاوي في مدرسة – ايغيلالن – وكان حينا في (مدرسة سيدي بيبي) وحينا في (الزاوية الناصرية في اينزكان) وقد حج نحو سنة 1376 هـ، ثم صار معلما في احدى المدارس الحديثة، وكان معاصرا للمختار السوسي
- أحمد بن امحمد بن علي نايت سعيد : من أيت علي بن سعيد، وهو من بني عمومة سيدي علي بن احمد المتقدم، وقال فيه بعض أهله معرفا به : (فقيه جليل عالم عابد ناسك ذو بركة، وحرفته المشارطة في بعض المدارس والمساجد الكبيرة، وهو من مقدمي الطريقة الاحمدية وقد عرف بسيدي احمد المقدم، وكان مكفوف البصر، وعمره يناهز 100 سنة على عهد المختار السوسي، وتوفي سنة 1373 هـ
وفي ما يلي لائحة الأعلام الأسكاريين القدماء والذين نتوفر على أسمائهم في وثائقنا، وقد رتبناها حسب التسلسل التاريخي، مع الاشارة الى السنة التي كان فيها الفقيه على قيد الحياة
1678 - ابراهيم بن موسى بن احمد الاسكاري
وقال عنه في كتابه سوس العالمة متحدثا عن مدرسته بتهاهالا بقبيلة أملن
ومن أهل القرن العشرين
1919 - محمد بن الحسن الاسكاري
ومن الأسماء العائلية الحالية بقرية أسكار
تحرير الكتابة العامة : محمد بن الحسن زلماضي
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire