mardi 12 juillet 2011

أسكـــار

samedi 8 septembre 2007

*
* * *
*
أسكـــار
* * *

يَانْ اِيرَانْ أيْزَرْ أسّْـكَارْ --==*==-- الدُّو تِينْسُوفْتْ تْكَا أفُورَارْ

يِاتْ السّاعْتْ خْ لاصْفِيرَارْ --==*==-- دَارْ أورْتَانْ أوْرْ اِيمْرَارْ

* * *

أسكـــار
----------------
من قرى قبيلة أيت مزال وتقع بمنطقة تينسوفت، على الضفة الشمالية لوادي أيت مزال، وقد ذكرها العلامة المختار السوسي في كتبه المعسول، وسوس العالمة ،وإيليغ قديما وحديثا، حيث قال
الأسرة الأسكَارية : نسبة إلى أسْكَار، قرية من آيت مزال وهناك أسرتان احداهما تنتسب إلى سيدي وجاج تسلسل فيها العلم منذ القرن الحادي عشر الهجري حين يعيش الفقيه يَحْيَى بن إبراهيم جد الأسرة، ومن مشاهير علمائها أخيرا عليَّ الأسْكَاري العلامة الشهير المتوفى في عصرنا هذا (أي القرن العشرين)، ولا يزال حيّا من علماء الأسرة : أحمد بن محمد بن علي القائم بِمدرسة آيت باها، والأخرى ليست من جذمها، ولا تَمت إليها بسبب
ومن أشهر الأسر العريقة بأسكار، الأسرة الوجاجية، وقد ذكرها الأستاذ المختار السوسي في كتابه سوس العالمة فقال الأسرة العلمية الوَجَّاجِية، نسبة إلى سيدي وجَّاج من أهل القرن الخامس الهجري، أنبَّث من أبنائه علماء آخرون غير الجوساليين، يوجدون متفرقين في قبائل من نواحي سوس مثل أدَاكنيضيف، وفي غيرها كآسفي، حيث بنو مسعود أفلوس الوجَّاجي، وآل أسْكَار وأهل تَادَّارْت بِهشتوكة
أما في كتاب المعسول فقد صنف العلامة المختار السوسي أهالي قرية أسكار المزالية، واختار منهم العائلات العلمية والقضائية، وقسمها الى ثلاث أفخاذ، وهي أيت الحر - وأيت الطالب - وأيت سعيد، وفيما يلي النص الكامل للورقة الخاصة بقرية أسكار المزالية في كتاب المعسول على أن ندرج فيها بعض التوضيحات التي تنقص بعض فقراتها

يقول أستاذنا المختار السوسي عن أهل قرية أسكار المزالية

هناك في سملالة (قبيلة إداوسملال) أبناء الحاج عمرو (آل تاكانت أوكضيض) والجوساليون والمافامانيون والمدمانيون قاطبة، فالجميع ينتسبون إلى وكاك المشهور، والواسكاريون هؤلاء انتقلوا من (أسكار) وهو محل في سملالة ويرفعون أيضا نسبهم إلى وكاك، أمثال أبناء سيدي مسعود أفولوس الاكنيضيفي

وينقسم الواسكاريون إلى ثلاثة أفخاذ (أيت الحــر - أيت الطالب - أيت علي بن سعيد) وفي الجميع الخير والصلاح والديانة، وبينهم من يتسم بالعلم مع الصلاح، فممن يذكرون من (أيت الحـر)

------------------

- عائلة أيت الحـر

- امحمد بن محمد بن عبدالله الحر : كان والده محمد بن عبدالله رجلا مذكورا، توفي في آخر القرن الثالث عشر الهجري، ثم خلفه في مكانته وصلاحه أولاده، ومن بينهم امحمد هذا، وقد حج وأدركته الوفاة في الحجاز، بعد أول هذا القرن 14 الهجري، وقد خلف ولدا يسمى محمدا، توفي سنة 1328 هـ

- الحسن بن محمد بن عبدالله الحر : أخو من قبله، فقيه حسن موثق صالح، يذكر بكل خير، يعتمد عليه الناس في تحرير رسومهم في الوقت الذي لا يعتمد في ذلك الا الأخيار، توفي سنة 1340 هـ وكان يشارط حياته كلها وولده احمد هو المعروف بكتابة المصاحف الكثيرة، ويشارط في المساجد الكبار، وله في تخريج حفاظ كتاب الله يد مشكورة، توفي سنة 1365 هـ

- ابراهيم بن امحمد الحر : من هذا الفخذ – أيت الحر- من فرع (أيت الموذن) وهو فقيه عالم حسن صالح معتقد تؤثر عنه خوارق بين الناس، توفي سنة 1363 هـ، وفي عقبه من يأخذ العلم اليوم

- محمد بن ابراهيم الحر : ولد من قبله، من القراء الكبار، وله حظ من المعارف، يشارط في مدرسة أسرير في أيت مزال، توفي سنة 1336 هـ

- عبدالفتاح بن محمد بن ابراهيم الحر : ولد من قبله، أخذ عن العلامة سيدي علي بن احمد من مدرسة (تاهالا)، توفي سنة 1365 هـ، وهو فقيه حسن متوسط المدارك

- امحمد بن محمد أنزيض : من فرقة تسمى (اينزيضن) – اليرابيع – من (أيت الحر) نبغ منها نبهاء، حتى في التجارة، فقيه مذكور له شهرة، أخذ عن سيدي الحاج علي التوفلعزتين نزل في مدرسة (المهادي) يدرس فيها، ويهدي الناس الصراط السوي، ويلقن أذكار الاحمدية، وقد كف بصره أخيرا، فلزم داره إلى أن توفي سنة 1378 هـ

هؤلاء بعض مشاهير فقهاء (أيت الحر) وبعض صالحيهم

----------------

- عائلة أيت الطالب

وأما أيت الطالب فهم في حواشي العلماء لا في بحابحهم، وقد تزوج من عندهم العلامة سيدي عبدالله بن ابراهيم اليوفتاركاوي الشهير، ولم نسمع منهم بعلم، الا بعض الصالحين

----------------

- عائلة أيت علي بن سعيد

وأما أيت علي بن سعيد فمنهم

- علي بن احمد الأسكاري : هو علي بن احمد بن علي بن ابراهيم بن احمد بن يعقوب، العلامة الشهير الجليل المفتي القاضي المدرس النفاعة العابد الصالح، أحد رجالات وقته، ملأ مدرسة (تاهالا) بالعلم طوال حياته. قال فيه بعض أهله في التعريف به، الفقيه البركة العلامة سيدي علي بن احمد بن علي بن ابراهيم بن احمد بن يعقوب، المدفون بمقبة (أسكار) أخذ العلم عن العلامة الولي الصالح ذي الكشوفات والكرامات سيدي عبدالله بن ابراهيم الايبوركي اليوفتاركاوي، وحرفته الشرط في مدرسة (تاهالا) لزمها مدة 36 عاما، تقريبا، وعمرها بجميع أنواع الطاعات والعبادات، وتدريس العلوم إلى أن توفي في الخميس 17 من ذي القعدة عام 1332 هـ. وولد نحو 1260 هـ (انتهى ما نقل عن أهاله). يقول المختار السوسي : إن لهذا السيد لتلاميذ كثيرين، كالأستاذ الأديب محمد بن احمد المانوزي، والحاج مسعود الوفقاوي، واحمد بن الحسن البنائي الايغشاني، ومحمد بن عبدالله اليوفتاركاوي، ونظرائهم وكفاه بعضهم شرفا، وقد سمعت للمانوزي مرثية فيه، لكنني لم أتوصل بها، وقد كان شيخه اليوفتاركاوي أنزله في مدرسة (تاهالا) بعدما جدد بناءها فملأها كما رأيت بالعلوم رحمه الله، وقد كان هينا لينا، يمر به الشيخ الالغي وله معه حكايات، ويعتقد فيه الخير

- أحمد بن علي نايت سعيد : ولد من قبله، أخذ القرآن عن الاستاذ احمد الملقب الداريوش الوادريمي، وتخرج في العلوم بوالده، ثم اعتبط شابا، وهو لا يزال في المدرسة بعدما نجب سنة 1326 هـ فأرمض كبد والده حمامه

- محمد بن علي نايت سعيد : الولد الثاني للأستاذ، أخذ القرآن والعلوم عن والده أولا، ثم التحق بأبي عبدالله أقريض، وقد قال فيه أحد أهله معرفا به، (فقيه أديب عالم تقي، منعزل عن أهل جيله، وكان موثقا عدلا طوال حياته إلى أن توفي في صفر 1365 هـ ودفن ككل الأسكاريين في مقبرة أهاليهم، وهو الذي ذكره المانوزي فيما كتبه حول نفسه

- أحمد بن امحمد نايت سعيد : ابن من قبله، أخذ كإخوته القرآن عن الاستاذ الشريف اليزيد بن احمد من (أيت سعيد افرخان) في (تيمزكيد اوسرير) أي (مسجد الوادي)، قال بعض أهله فيه : (فقيه جليل عالم أديب تقي ورث العزلة عن الناس عن والده تخرج بسيدي الحاج مسعود الوفقاوي في مدرسة – ايغيلالن – وكان حينا في (مدرسة سيدي بيبي) وحينا في (الزاوية الناصرية في اينزكان) وقد حج نحو سنة 1376 هـ، ثم صار معلما في احدى المدارس الحديثة، وكان معاصرا للمختار السوسي

- أحمد بن امحمد بن علي نايت سعيد : من أيت علي بن سعيد، وهو من بني عمومة سيدي علي بن احمد المتقدم، وقال فيه بعض أهله معرفا به : (فقيه جليل عالم عابد ناسك ذو بركة، وحرفته المشارطة في بعض المدارس والمساجد الكبيرة، وهو من مقدمي الطريقة الاحمدية وقد عرف بسيدي احمد المقدم، وكان مكفوف البصر، وعمره يناهز 100 سنة على عهد المختار السوسي، وتوفي سنة 1373 هـ

هؤلاء هم الواسكاريون الذين يرفعون نسبهم إلى سيدي وكاك (دفين أكلو)، وهناك أبناء عمومتهم الوكاكيين في قبيلة أيت فالاس بقرية (إيكي واسكار) وآخرين في قبيلة تودما وقبيلة ايسندالن
انتهى كلام المختار السوسي
---------------------
وتشتهر هذه القرية بكثرة علمائها وفقهائها الذين عاشوا بها عبر الأزمنة الماضية وتولوا قضاء القبيلة وعدليتها، وغالب أسماء فقهائها يحملون إسما عائليا واحدا وهو الأسكاري أو الأسكري أو الوسكري، وبعضهم يضيف إلى إسمه العائلي نسبه الأصلي كالتجموتي، لوجود قرابة عائلية بين أهل أسكار وأهل تكموت بإيغزرانان أفلا واسيف بأيت مزال
وفي ما يلي لائحة الأعلام الأسكاريين القدماء والذين نتوفر على أسمائهم في وثائقنا، وقد رتبناها حسب التسلسل التاريخي، مع الاشارة الى السنة التي كان فيها الفقيه على قيد الحياة
1678 - ابراهيم بن موسى بن احمد الاسكاري
1678 - احمد بن ابراهيم بن احمد الاسكاري
1678 - يحيى بن يعقوب بن احمد الاسكاري
1687 - محمد بن يحيى بن يعقوب الاسكاري - قاضي علامة
1689 - محمد بن ابراهيم الاسكاري
1693 - محمد بن احمد بن ابراهيم التجموتي الوسكري – قاضي العلامة المفتي
1694 - ابراهيم بن محمد الوسكري - القاضي
1712 - احمد بن يحيى الوسكري
1712 - محمد بن امحمد الوسكري
1712 - محمد بن عبدالله بن ابراهيم التجموتي الوسكاري
1733 - محمد بن إبراهيم الوسكري – قاضي
1734 - احمد بن بلقاسم بن موسى الوسكاري
1740 - احمد بن محمد بن ابراهيم التجموتي من أسكار
1743 - عبد الله بن علي بن محمد بن محمد الارزكي السرحاني الاسكري
1745 - علي بن عبدالله بن سعيد الوسكري
1747 - ابراهيم بن عبدالله التجموتي الاسكري
1748 - احمد بن محمد بن يحيى الاسكري - قاضي
1751 - مبارك بن ابراهيم بن محمد الاسكري – قاضي - مفتي
1752 - علي بن احمد بن ابراهيم الاسكاري
1754 - مبارك بن إبراهيم بن محمد الاسكري
1768 - أحمد بن عبدالله الاسكاري
1769 - احمد بن علي بن احمد الوسكاري
1770 - أحمد بن علي بن عبدالله الوسكاري
1770 - محمد بن مبارك بن ابراهيم بن امحمد الاسكري
1771 - عبدالله بن محمد بن احمد الاسكري
1773 - امحمد بن احمد الاسكري
1777 - أحمد بن امحمد بن يحيى الاسكري – قاضي – مفتي
1780 - امحمد بن محمد بن ابراهيم الاسكري
1783 - ابراهيم بن احمد بن سعيد الاسكري
1787 - محمد بن سعيد التجموتي الوسكري المزالي - قاضي
1787 - محمد بن محمد بن احمد الأسكري
1790 - صالح بن محمد بن محمد الاسكري
1794 - ابراهيم بن محمد بن امحمد الوسكري – قاضي
1801 - محمد بن امحمد الاسكري
1813 - محمد بن احمد بن علي الاسكاري
1816 - عبد الله بن محمد بن محمد الاسكاري
1817 - امحمد بن سعيد التجموتي الاسكاري الامزالي – قاضي
1818 - امحمد بن عبدالله بن ابراهيم الاسكاري
1820 - امحمد بن ابراهيم الوسكاري
1821 - محمد بن عبدالله الوسكاري
1822 - ابراهيم بن امحمد بن ابراهيم الاسكري
1827 - امحمد بن علي الاسكاري
1827 - محمد بن علي الاسكاري
1854 - احمد بن محمد الاسكاري الحسني
1864 - محمد بن ابراهيم الاسكاري
1867 - احمد بن عبدالله الأسكاري
1867 - الحسن بن محمد الاسكاري – نائب قاضي ردانة
1875 - ابراهيم بن عبدالله الحر الاسكاري
1880 - علي بن احمد الاسكاري
1888 - إبراهيم بن الحسن الامزالي الهشتوكي
ذكره المختار السوسي في كتابه – رجالات العلم العربي في سوس – فقال : نزيل أولوز برأس الوادي فقيه جيد مفتي كما تدل عليه آثاره التي وقفنا عليها ولم نستحضر عن حياته شيئا، توفي بعد سنة 1305هـ = ويوافقها 1888م =
1892 - محمد الحر الاسكاري
1893 - أحمد بن الحسن الاسكاري
1896 - علي بن محمد الاسكاري
ذكره المختار السوسي في كتابه رجالات العلم العربي في سوس فقال عنه : علي الاسكاري من جهة الهشتوكيين الجبليين عالم جيد متفنن فقيه له بصر حاد بالمسائل تخرج على يد اليوفتركائي ثم ألقى جيرانه في المدرسة التهالية التملية من مفتتح هذا القرن الى أن مات ليلة الخميس 17-11 سنة 1332هـ = يوافقها 1913م= وقد تخرج به أناس بينهم أفذاذ وكان دينا خيرا متواضعا غير متكالب على الدنيا يتمشى بتؤدة وله سمعة طيبة لا يذكره أحد بسوء وولادته نحو 1260هـ ويوافقها 1844م
وقال عنه في كتابه سوس العالمة متحدثا عن مدرسته بتهاهالا بقبيلة أملن
المدرسة التاهَالِيَّة : من قبيلة أَمْلن، كانت معهد التدريس بأيدي علماء من أسرة اضمحلت قديما، ولا تزال هناك قبورهم كما لا تزال أحاديثهم في النوادي، ثُم بنيت المدرسة هذه الموجودة الآن على يد العلامة سيدي عبد الله بن إبراهيم اليوفْتَارْجائي الشهير المتوفى عام 1314هـ فندب إلى عمارتِها العلامة سيدي علي الأسْكَاري المتوفى في نَحو 1332هـ 1914 فزخرت به الدراسة
ومن أهل القرن العشرين
1919 - محمد بن الحسن الاسكاري
1924 - احمد بن محمد الاسكري
1939 - محمد بن علي الاسكاري
1955 - الحسن بن محمد اللحياني الوسكاري

ومن الأسماء العائلية الحالية بقرية أسكار
الوكاكي – السعيدي – أبواللوز – أيت الطالب – اليربوعي – أوالشريف – أيت سعيد – الحوري - أيت الحر - أيت وانزيض - وهذا الاسم الأخير ترجمه الموثقون القدماء الى العربية باسم اليربوع

------------------------------------




تحرير الكتابة العامة : محمد بن الحسن زلماضي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire