samedi 8 septembre 2007
* * *
أملـــن
* * *
يَانْ اِيرَانْ أيْزَرْ أمّـلْنْ --==*==-- أبَرَازْ اِيغْزْرَانَانْ ظْهَرْنْ
خْ اِيكّي وَاسيفْ قَوّمْنْ --==*==-- اِيكْرَانْ دُورْتَانْ عَمّرْنْ
* * *
أملـــن
============
من قرى قبيلة أيت مزال، وتقع بمنطقة ايغزرانان بأفلا واسيف، ويدل اسمها على أصلها، فهم أيضا قدموا من منطقة أملن بتافراوت، وقد احتفظوا باسم قبيلتهم الأصلية، وينادون به نسبا ووطنا، ومن العائلات التملية التي تقطن حاليا بالقرية
أيت واهروش
أيت مومن
أيت باتكوم
أيت أخراز
أيت المعلم
أيت بنصالح
أيت القايد
أيت بنسعيد
ويعرف من أجداد هذه القرية المزالية القدماء
أيت واهروش
أيت مومن
أيت باتكوم
أيت أخراز
أيت المعلم
أيت بنصالح
أيت القايد
أيت بنسعيد
ويعرف من أجداد هذه القرية المزالية القدماء
--------------------------------
أيت احمد بن ايبورك
أيت احمد بن ايبورك
عائلات عاشت بدوار أملن قبل سنة 1723م وكانت أملاكم موالية لمسجد أمل
---------------------------
أيت داود بن احمد
عائلة عاشت بدوار أملن قبل سنة 1734م وكانت أملاكم بأسفل تنكت وتحت الطريق القديم وأحوال أخريب
----------------------------
أيت سعيد بن احمد
أبناء عمومة العائلة السابقة
----------------------------
أيت احمد بن علي
أيت احمد بن علي
عائلة عاشت بدوار أملن من تفرس من أفرادها عبدالله بن احمد ومحمد بن علي، وكانا على قيد الحياة سنة 1734م
---------------------------
أيت حموش
أيت حموش
ومن أفرادها امحمد بن محمد حموش العثماني الامزالي وتوفي سنة 1807م
---------------------------
أيت واهروش
عائلة عاشت بدوار أملن ويعرف من قدمائها
علي بن موماد نيت واهروش التملي بأعلى الوادي الامزالي وكان حيا سنة 1915م
والطالب سيدي امحمد بن الحاج علي نيت مبارك من أملن الامزالي وكان حيا سنة 1915م
وعلي بن باها بن احمد، والطيب بن سعيد من أملن باعلى الوادي وابراهيم بن امحمد وهروش وكان حيا سنة 1923م
علي بن موماد نيت واهروش التملي بأعلى الوادي الامزالي وكان حيا سنة 1915م
والطالب سيدي امحمد بن الحاج علي نيت مبارك من أملن الامزالي وكان حيا سنة 1915م
وعلي بن باها بن احمد، والطيب بن سعيد من أملن باعلى الوادي وابراهيم بن امحمد وهروش وكان حيا سنة 1923م
----------------------------
أيت مومــن
أيت مومــن
عائلة مزالية كبيرة وهي إحدى الأسر التملية المنتشرة في بلاد جزولة، وتسلسل فيها أعلام من الفقهاء والعلماء منذ القدم، وكانت فيهم مشيخة قبيلة أيت مزال في ستينات القرن العشرين في شخص - الشيخ الحاج ابراهيم نيت مومن الصافي- وهو ينتمي الى فرع الأسرة المومنية التي انتقلت الى قرية بيوكرى - انظر قرية بيوكرى
ومن أنجال هذه العائلة المعاصرين أيضا
الأستاذ الصافي مومن علي : المحامي الكاتب الفنان و المناضل الأمازيغي والفاعل الجمعوي، حيث كان كاتبا عاما لجمعية أيت مزال، وكنت نائبا له، ولمست منه عن قرب أخلاقه الفاضلة وثباته وهدوءه وحلمه وحبه لكل ما يتعلق بحضارتنا وتاريخنا الأمازيغي العريق، والأستاذ الصافي كاتب مؤلف وعضو باتحاد كتاب المغرب وله عدة كتب ومقالات في الصحف ومحاضرات في الندوات، ومن مؤلفاته كتاب - الأمازيغية تحاور الوزير الأول - وكتاب (خطابات الى الشعب الأمازيغي) وفي المجال الفني له (مسرحية أوسان صميدنين) وقبل أن يلتحق بالقضاء والمحاماة، كان لديه اهتمام بتلحين الأشعار الأمازيغية، وهو مؤسس الفرقة الغنائية الشهيرة (أوسمان) والتي برزت الى الوجود بعد أن أسس لها جمعية تهتم بالفن الأمازيغي، ولندعه يوضح لنا مراحل أنشطته كما جاءت في كتابه (الخطابات) = تأسيس جمعية تهتم بالفن الأمازيغي والبحث عن فرقة موسيقية للاتفاق نعها على عزف رصيد ألحاني الجاهزة والتي بلغت في ذلك الوقت ما يزيد على 15 أغنية، وفي معرض بحث الجمعية على العازفين تمكنت من التعرف على العازف (بيجعاض سعيد) الذي كان يعزف على آلة الكمان فكان العضو الثالث في الفرقة المراد تأسيسها بعدي وبعد صديقي مدران ابراهيم الذي كان يعزف على آلة القيتارة وبعد ذلك تم التعرف على العموري مبارك الذي كان عضوا بإحدى الفرق الغنائية بتارودانت كعازف للقيتارة واستطاع رئيس الجمعية (أخياط ابراهيم) أن يقنعه بالانتقال الى الرباط للعمل في مشروع فرقة غنائية تهدف الى تطوير الأغنية الأمازيغبة = وهي فرقة أوسمان، ويقول عنها الأستاذ الصافي في نفس الكتاب = استطاعت فرقة أوسمان أن تفجر الثورة على الأوضاع الموسيقية السائدة في بلادنا وأن تشيع في أوساط الشباب بالخصوص فعل التمرد على سياسة تهميش الأغنية الأمازيغية = انتهى كلامه. ثم تلتها فرق أخرى وحذت حذوها في نشر الثقافة الأمازيغية ومنها فرقة ايزنزارن وإيزماز وأرشاش وغيرها
وسألته عن أصل عائلته أيت مومن فأجابني أنها تنتمي بأجمعها الى جدها الأعلى احمد وهو الملقب بمومن بن ابراهيم بن سعيد بن باها وهذا الأخير هو الجد القادم من بلاد أملن وبالضبط من قرية إيغالن
الأستاذ الصافي مومن علي : المحامي الكاتب الفنان و المناضل الأمازيغي والفاعل الجمعوي، حيث كان كاتبا عاما لجمعية أيت مزال، وكنت نائبا له، ولمست منه عن قرب أخلاقه الفاضلة وثباته وهدوءه وحلمه وحبه لكل ما يتعلق بحضارتنا وتاريخنا الأمازيغي العريق، والأستاذ الصافي كاتب مؤلف وعضو باتحاد كتاب المغرب وله عدة كتب ومقالات في الصحف ومحاضرات في الندوات، ومن مؤلفاته كتاب - الأمازيغية تحاور الوزير الأول - وكتاب (خطابات الى الشعب الأمازيغي) وفي المجال الفني له (مسرحية أوسان صميدنين) وقبل أن يلتحق بالقضاء والمحاماة، كان لديه اهتمام بتلحين الأشعار الأمازيغية، وهو مؤسس الفرقة الغنائية الشهيرة (أوسمان) والتي برزت الى الوجود بعد أن أسس لها جمعية تهتم بالفن الأمازيغي، ولندعه يوضح لنا مراحل أنشطته كما جاءت في كتابه (الخطابات) = تأسيس جمعية تهتم بالفن الأمازيغي والبحث عن فرقة موسيقية للاتفاق نعها على عزف رصيد ألحاني الجاهزة والتي بلغت في ذلك الوقت ما يزيد على 15 أغنية، وفي معرض بحث الجمعية على العازفين تمكنت من التعرف على العازف (بيجعاض سعيد) الذي كان يعزف على آلة الكمان فكان العضو الثالث في الفرقة المراد تأسيسها بعدي وبعد صديقي مدران ابراهيم الذي كان يعزف على آلة القيتارة وبعد ذلك تم التعرف على العموري مبارك الذي كان عضوا بإحدى الفرق الغنائية بتارودانت كعازف للقيتارة واستطاع رئيس الجمعية (أخياط ابراهيم) أن يقنعه بالانتقال الى الرباط للعمل في مشروع فرقة غنائية تهدف الى تطوير الأغنية الأمازيغبة = وهي فرقة أوسمان، ويقول عنها الأستاذ الصافي في نفس الكتاب = استطاعت فرقة أوسمان أن تفجر الثورة على الأوضاع الموسيقية السائدة في بلادنا وأن تشيع في أوساط الشباب بالخصوص فعل التمرد على سياسة تهميش الأغنية الأمازيغية = انتهى كلامه. ثم تلتها فرق أخرى وحذت حذوها في نشر الثقافة الأمازيغية ومنها فرقة ايزنزارن وإيزماز وأرشاش وغيرها
وسألته عن أصل عائلته أيت مومن فأجابني أنها تنتمي بأجمعها الى جدها الأعلى احمد وهو الملقب بمومن بن ابراهيم بن سعيد بن باها وهذا الأخير هو الجد القادم من بلاد أملن وبالضبط من قرية إيغالن
--------------------------------
ومن الأسماء العائلية المعاصرة بقرية أملن
الوهروشي – ايبورك – أخراز – الصافي المومني – الطول
* * *



*
* * *
*
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire